القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف إلي أبرز خمـس رائدات فضاء حول العالم



لتتعرف على أبرز  خمـس رائدات فضاء حول العالم نسردها لكم :
1 - سالي رايد.. أول سيدة أمريكية تسافر إلى الفضاء
ولدت في 26 مايو (أيار) عام 1951 بولاية كاليفورنيا، وانضمت إلى ناسا في عام 1978 بعد حصولها على درجة الماجستير في العلوم، والدكتوراه في الفيزياء من جامعة ستانفورد في عام 1975، وفي سن الثانية والثلاثين، أصبحت أول سيدة أمريكية تسافر إلى الفضاء، فضلًا عن كونها أصغر رائد فضاء أمريكي سافر إلى الفضاء.



انطلقت في أول رحلة فضائية لها على متن المكوك الفضائي «تشالنجر»، التي بدأت في 18 يونيو عام 1983، وعادت إلى الأرض في الرابع والعشرين من الشهر نفسه.
2 - روبرتا بوندار.. أول رائدة فضاء كندية وأول عالمة أعصاب تسافر إلى الفضاء

طبيبة أخرى تحتل مكانتين في قائمة أوائل السيدات اللاتي سافرن إلى الفضاء، إنها الدكتورة روبرتا بوندار، أول سيدة كندية وأول طبيبة أعصاب تسافر إلى الفضاء. ولدت في الرابع من سبتمبر عام 1945، وحصلت على درجة الماجستير في علم الأمراض السريرية من جامعة ويسترن أونتاريو في عام 1971، والدكتوراه في علم الأعصاب من جامعة تورونتو في عام 1974، بالإضافة إلى زمالة الكلية الملكية للأطباء والجراحين الكندية في علم الأعصاب في عام 1981.

وخلال التجهيز لبرنامج الفضاء الكندي في ديسمبر (كانون الأول) عام 1983، كانت روبرتا تعمل أستاذًا مساعدًا في علم الأعصاب ومدير وحدة مرض التصلب المتعدد في مركز «ماكماستر» الطبي، حيث كانت تقوم بالأبحاث وتمارس العمل السريري في الوقت نفسه.
3- ماي جيمسون.. أول سيدة سوداء تسافر إلى الفضاء
لم يمنع ولع هذه الطبيبة بالفلك وعلوم الفضاء من جعلها تسعى وراء شغفها وتصبح رائدة فضاء، بل وتنال لقب أول امرأة أمريكية أفريقية يجري قبولها في برنامج تدريب رواد الفضاء، التابع لوكالة ناسا في 4 يونيو عام 1987.



ولدت ماي جيمسون في 17 أكتوبر (تشرين الأول) عام 1956، وحصلت على بكالوريوس العلوم في الهندسة الكيميائية من جامعة ستانفورد في عام 1977، ودرجة الدكتوراه في الطب من جامعة كورنيل في عام 1981.
4- كالبانا تشاولا.. أول سيدة هندية في الفضاء
تُعد رائدة الفضاء كالبانا تشاولا أول سيدة هندية وأول شخص هندي أمريكي يسافر إلى الفضاء، وثاني شخص من موطنها – الهند – يحلق إلى الفضاء بعد رائد الفضاء الهندي راكيش شارما.



ولدت في كارنال بالهند في الأول من يوليو (تموز) عام 1961، وانتقلت إلى الولايات المتحدة في عام 1982؛ بهدف إكمال دراستها والانضمام إلى وكالة ناسا. حصلت على درجة الماجستير في هندسة الطيران والفضاء الجوي من جامعة تكساس في عام 1984، وحصلت بعدها على شهادة الدكتوراه في التخصص ذاته من جامعة كولورادو.
5- بيجي ويتسون.. أول سيدة تتولى قيادة محطة الفضاء الدولية مرتين
لم تتولَّ رائدة الفضاء الأمريكية بيجي ويتسون منصب قائد محطة الفضاء الدولية مرة واحدة فقط بل مرتين، وكانت أول سيدة تتولى قيادتها، وأول سيدة تتولى المنصب مرتين.



ولدت بيجي في 9 فبراير عام 1960، وحصلت على درجة البكالوريوس في الأحياء والكيمياء من كلية إيوان ويسليان في عام 1981، ثم حصلت على شهادة الدكتوراه في الكيمياء الحيوية من جامعة رايس في عام 1985.



reaction:

تعليقات