القائمة الرئيسية

الصفحات

أشهر سته كذبات في شهر إبريل عبر التاريخ


ننشر لكم بالتفاصيل الكاملة لأشهر سته كذبات في شهر إبريل عبر التاريخ
1- علم بريطاني جديد
كشفت صحيفة دايلي ميل البريطانية هذا العام عن وثائق سرية حكومية مسربة لتصميم جديد للعلم البريطاني في حال استقلال أُسكتلندا، وأكدت الصحيفة أن التصميم النهائي قد وُضِعَ بالفعل واستثنيت منه المثلثات الزرقاء التي ترمز لأُسكتلندا، واقتصر العلم على صليب باللون الأحمر بخلفية بيضاء.


وادعت الصحيفة أن الكشف عن التغيير الجذري في تصميم العلم لأول مرة منذ ١٨٠١م، تم عن طريق الصدفة بين الأوراق التي كان يحملها مستشار حكومي في “داونينغ ستريت”.
2- ثوران بركان
عام ١٩٨٠، ظهر مذيع إحدى القنوات التلفزيونية في ولاية ماساتشوستس ليعلن خبرًا عاجلاً يتعلق  بثوران بركان “بلو هيل” الخامد.

هذا البركان الضخم يقع بالقرب من مدينة ميلتون التي يقطنها عدد كبير من السكان، وأظهر التقرير الإخباري صورًا للحمم وهي تخرج من فوهة البركان ولقطات مركبة للرئيس الأميركي كارتر وهو يتحدث عن كارثة.

سكان المدينة المذكورة أصابهم الذعر والارتباك إلى درجة أنهم لم ينتبهوا للملصق الذي وضعه المذيع خلفه والذي كان مكتوبًا عليه “كذبة أبريل”، ونتيجة لذلك حاول الآلاف مغادرة المدينة؛ حيث تسببت هذه المزحة بالكثير من المشاكل للأجهزة الأمنية.

نتيجة لهذا، تمت إقالة صاحب هذا الفكرة السخيفة من المحطة التلفزيونية وكل من شارك في تقديمها.


كما انضمت صحيفة “التايمز” إلى الصحف التي أدرجت موضوع انفصال أُسكتلندا عن بريطانيا ضمن دعاباتها في الأول من نيسان، مشيرة إلى أن دوق مقاطعة ساكسونيا الألمانية الدوق فيرديناند أظهر اهتمامًا بحكمها بعد الاستقلال، وادعت الصحيفة أن سبب ذلك يعود إلى كون الدوق الألماني يعود نسبه إلى سلالة الملك ستيوارت الذي حكم البلاد في يوم من الأيام، وأن له الحق بالمطالبة باستعادة أمجاد أجداده.
3- جاذبية الأرض
في عام ١٩٧٦م، أكد العالم الفلكي السير باتريك مور لمستمعي هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) معلومات شيقة تفيد بأن جاذبية كوكب الأرض ستقل بشكل مؤقت في تمام الساعة ٩.٤٧ صباحًا بتأثير من كوكبي بلوتو والمشترى، ودعا مور المستمعين إلى القفز فى الهواء عند هذا التوقيت وسيجدون أنفسهم ولثوانٍ معدودة طائرين فى الهواء.

الغريب أنه في تمام الساعة ٩.٤٨ صباحًا تدفقت الاتصالات على (BBC) تؤكد أن ذلك حدث بالفعل رغم أن هذا لم يكن سوى كذبة أبريل.

وحاولت الصحيفة أن تعزز ادعاءاتها بمقاطع مقتبسة من كتب أكاديمية، غير أن أمادان غيبلين الخبير في جامعة دبلن أكد أن هذه الادعاءات لا أساس لها من الصحة قبل أن يتبين أنها مجرد مزحة من الصحيفة.
4- هجوم النحل
فاجأت إذاعة الأغاني بنيوزيلندا مستمعيها بخبر غريب عن هجوم أسراب كبيرة من النحل عليهم وطالبتهم بوضع طبق من العسل أمام بابهم لإبعاد النحل عنهم وارتداء معطف صوفي في ذروة الصيف وارتداء الجوارب فوق البنطلونات.

بالفعل انتشر الهلع وسط الناس وانتشر الخبر بسرعة وارتدى الجميع المعطف الصوفي في ذروة الحر حتى أنقذهم مدير المحطة قائلاً: “آسفون، إنها كذبة أبريل”.
5- هاتف بإمكانيات خارقة
اختارت نوكيا مزحة أكثر واقعية لمحبيها هذا العام، عبر الإعلان عن إعادة تصميم هاتف نوكيا ٣٣١٠ بتقنية بيور فيو، بنظام تشغيل ويندوز ٨ المعدل، وشاشة لمس ٣ بوصة بمقابل مبلغ منخفض جدًّا.

ولتكون نوكيا أكثر إقناعًا بهذه الكذبة، قالت إنه سيكون هناك إصدارين من الهاتف ٣٣١٠، الأول سيدعم شبكات الجيل الثالث فقط، أما الثاني فسيتمكن من الاتصال بشبكات الجيل الرابع، على أن يتم طرحه في وقتٍ لاحق من هذا العام.
6- سقوط برج بيزا
في الأول من أبريل من عام ١٩٦٠م، أذاع التلفزيون الألماني خبرًا محزنًا يؤكد سقوط برج بيزا المائل في إيطاليا.

هذا الخبر شهد تفاعلاً كبيرًا والكثير تواصلوا مع المحطة التلفزيونية لمتابعة الحدث.

reaction:

تعليقات