القائمة الرئيسية

الصفحات

د بسمه محمد الصحه النفسيه وكيفيه التعامل مع الاطفال زوي الاحتياجات الخاصه



اكرم دره _خلود محموداستضافت الاعلاميه شذا شعبان فى برنامج لعيونك دكتوره بسمه محمد حسن استشارى صحه نفسيه واسريه وتحدث عن صحه الاطفال اثناء بدايه نطقه وكيفيه التخاطب تحدثت على ان الصحة النفسية للأطفال أهم جانب من جوانب التنمية الاجتماعية والمعرفية لأى طفل، إذ يحتاج الأطفال إلى أن يكون لديهم حالة صحية نفسية جيدة وهناك عدد من العوامل التى يمكن أن تؤثر على الصحة النفسية للطفل، سواء إيجابيا أو سلبا، منها توفیر بیئة مليئة بالحب والرحمة والثقة والفھم حتى یستطیع أن یبنى نمط حیاة منتج.
الأطفال الذين يعانون من مشاكل بالصحة النفسية سيواجهون صعوبة فى التأقلم مع الأوضاع المختلفة، وأظهرت الدراسات أن هؤلاء الأطفال، إذا تركوا دون علاج من قبل الأخصائيين، من المرجح أن يميلوا إلى الشعور بمشاعر أقل قيمة بالذات، وسلبية، ويكون آداؤهم الدراسى ضعيفا، ومع ذلك، عندما يتم التعامل مع هؤلاء الأطفال بشكل صحيح يمكنهم أن يتعلموا كيف يعيشون حياة أكثر صحة، والتغلب على العديد من القضايا التى تؤثر عليهم ويوجد عده عوامل:
1- أن ينشأ الطفل ضمن عائلة تتمتع بإستقرار نفسي ويكون توزيع الأدوار بين الأم والأب واضحاً في داخلها، لكي تكون الصورة الذاتية لديه مستقرة، خصوصاً من عمر صفر الى 5 سنوات حيث تبدأ شخصيته بالتكوّن.
2- أن تكون المدرسة التي يتعّلم فيها مؤهلة لتعليمه كيفية التواصل بالشكل السليم، عبر تزويده بالمقدرة على المعرفة والتطوّر والتواصل الإجتماعي الصحيح.
3- تنمية قدراته الذهنية والذاتية عبر اللعب الذي له أهمية بالغة جداً في تعليمه المبادىء الحياتية الهامة.

4- أن يُترك للطفل حرية التعبير عما يجول في نفسه وفي خاطره ليستطيع التواصل مع الآخرين وعدم كبت بعض الأمور التي يفّكر بها. فإذا تعرّض للتحرش الجنسي، على سبيل المثال، لن يقوم بإخبار والديه ما لم يكن قادراً على التعبير.
5- أن لا يتم تعريضه للتعنيف المعنوي، اللفظي والجسدي. والأول لا يقل أهمية عن الثالث لأنه يُبقي الطفل أسير تلك الألفاظ والتعابير التي تلحق الأذى النفسي به كنعته بعبارات "أنت كسلان"، "أنت لا تنفع بشيء"، "لن تستطع الوصول الى أي شيء"..
6- أن تُقدَّم المساعدة الكافية للطفل من أجل إكتشاف قدراته ومواهبه، ما يمنحه ثقة عالية بالنفس.

7- أن يُمنح الإستقلالية والتعبير عن آرائه بحرية، دون الإضطرار لمزاولة رياضة معينة مثلاً أو أمر معين لأن والده يريد ذلك.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات