القائمة الرئيسية

الصفحات

التجاعيد المبكرة أسباب وطرق وقاية

اكثر ما يخيف النساء ان تتعرض بشرة النساء ظهور التجاعيد والخطوط البارزة عليها، فهذا يعد كابوسًا بالنسبة لهن، فكثير منهن ينفقن مبالغ هائلة من المال على العمليات الجراحية والمستحضرات التجميلية للحفاظ على صحة وشباب بشرتهن.  وظهور التجاعيد بشكل مبكر يرجع لعدة أسباب منها: مضغ العلكة يسبب ظهور التجاعيد تحت منطقة الفم، ولهذا فإنه يُنصح بالتقليل من تناولها. 
التكاسل عن تنظيف البشرة قبل الذهاب إلى النوم، فمن أكثر العادت التي تضر بصحة البشرة النوم دون إزالة المكياج، فبقايا المكياج تسبب إغلاق مسام البشرة وتكسير الكولاجين فيها، وهذا يعرضها إلى ظهور علامات التقدم في السن عليها مثل التجاعيد والخطوط البارزة. 

إن الأشخاص الذين يمتلكون البشرة الفاتحة (البيضاء) يكونون أكثر عرضه من غيرهم لأخطار أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، التي تسبب تلف الخلايا، وبالتالي ظهور التجاعيد. 
العوامل الوراثية، ففي بعض الأحيان يكون سبب ظهور هذه المشكلة العواملُ الوراثية المكتسبة من الآباء. 
طبيعة العمل، ففي حال كان الشخص يعمل في وظيفة تتطلب التعرض لأشعة الشمس فترات طويلة مثل الزارعين والصيادين،فإنهم يكونون معرضين لظهور علامات التقدم في السن المبكرة على بشرتهم أكثر من غيرهم. تعبيرات الوجه، فمثلًا الأشخاص المبتسمون والأشخاص العابسون تظهر على بشرتهم التجاعيد مبكرًا. 
ماسكات لوقاية البشرة من التعرض لظهور التجاعيد عليها: 
ماسك البيض: فالبيض يحتوي في تركيبته على الكثير من العناصر الغذائية مثل الأوميغا 3 والبروتين، للحد من التعرض لعلامات التقدم في السن، كما أنه يحتوي على مادة مضادة للتجاعيد تعرف باسم البيوتين، التي تعزز إنتاج الدهون داخل الجسم ويصلح خلايا الجلد التالفة. مقادير الماسك: زلال بيضة. ثلث ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
 كيفية الاستعمال: خفق زلال البيض مع العصير في طبق صغير. تطبيق هذا الماسك على منطقة الوجه، وتركه مدة ربع ساعة، ثم غسله بالماء البارد. يفضل استخدام هذا الماسك 3 مرات في الأسبوع الواحد.
 ماسك الجزر والبطاطا الحلوة: الجزر يتضمن على نسب عالية من فيتامين أ الذي  يعزز إنتاج مادة الكولاجين في البشرة، فالكولاجين يعتبر المسؤول عن شد البشرة ووقايتها من ظهور التجاعيد. 
أما البطاطا الحلوة فهي تحتوي على خصائص مضادة للتجاعيد في تركيبتها. المقادير: حبة من الجزر. حبة من البطاطا الحلوة. ملعقة صغيرة من الكركم. ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا. 
طريقة التحضير: سلق كل من الجزر والبطاطا، وهرسهم في وعاء متوسط الحجم ومزجهم مع باقي المقادير. تطبيق هذا المزيج على البشرة، وتركه لمدة ثلث ساعة، ثم تنظيفها بالماء الفاتر. 
ماسك اللبن الزبادي: فالزبادي تعد من المصادر الغذائية الغنية بفيتامين أ، الذي يعتبر من أحد أنواع المواد المضادة للأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة، وتحد من ظهور التجاعيد. 
المقادير: ملعقة كبيرة من اللبن الزبادي. ثلث ملعقة كبيرة من عسل النحل. محتوى كبسولة فيتامين ه. ربع ملعقة صغيرة من الكركم.

 طريقة التحضير: خلط المقادير جميعها في صحن عميق. تدليك منطقة الوجة والرقبة باستخدام هذا الخليط، وتركه مدة ربع ساعة، ثم شطف تلك المناطق بالماء الفاتر

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات