القائمة الرئيسية

الصفحات

بواسطة مصرية..حماس وإسرائيل تتبادلان الأسرى عشية عيد الفطر



كشفت صحيفة ايلاف السعودية الالكترونية، اليوم الثلاثاء، نقلا عن مصادر رفيعة لم تكشف عن هويتها أن حركة حماس وإسرائيل تتبادلان الأسرى عشية عيد الفطر مع تقدم المفاوضات بوساطة مصرية.
وقالت صحيفة "إيلاف" ,نقلا عن مصادر  مطلعة: أن مفاوضات تبادل الاسرى بين حماس وإسرائيل تتقدم بشكل ملحوظ وان المرحلة الأولى من الصفقة قد تتم عشية عيد الفطر القريب، أما المرحلة الثانية والأكثر تعقيدا على حد قول المصادر "فستتم لاحقا".
وقالت المصادر المطلعة على سير المفاوضات إن الوسيط المصري هو الذي يقوم بالجهد الأكبر بالتنسيق مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، أما بشأن الوسيط الألماني فان حماس تحاول عن طريقه تغيير بعض القوانين الأوروبية التي تعتبر حماس منظمة إرهابية مقابل تليين بعض الشروط في صفقة التبادل خاصة ما يتعلق بالأسرى كبار السن والأسرى المحررين بموجب صفقة "شاليط" والذين عادت إسرائيل واعتقلتهم مرة أخرى.
إلى ذلك، تفيد المعلومات بأن إسرائيل وافقت على إطلاق سراح الاسرى المرضى وبعض الاسرى الأطفال خلال المرحلة الأولى مقابل تسلم الإسرائيليين المدنيين إبراهام منغستو وهشام السيد، وتلقي معلومات حول أحد الجنود المحتجزين لدى حماس، منذ العملية الإسرائيلية بغزة في 2014.
يذكر ان يحيى السنوار رئيس حماس بغزة كان أطلق مؤخرا مبادرة لتبادل الاسرى مع إسرائيل في ظل جائحة كورونا وصفها هو ب"الإنسانية".
واقترح السنوار مبادلة ما لدى حماس مقابل الاسرى المرضى والنساء والأطفال وكبار السن، وقوبلت المبادرة بموافقة إسرائيلية ودخل الطرفان في مفاوضات غير مباشرة عبر الجانب المصري وتفيد الانباء عن وجود وسيط الماني وآخر سويسري.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات