القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم المواضيع

أعراض سرطان الرئة 2021


 أعراض سرطان الرئة 2021

أعراض سرطان الرئة 2021





سرطان الرئة



يُعدّ سرطان الرئة (بالإنجليزية: Lung Cancer) الذي يبدأ في الرئتين نوعاً من أنواع السرطان، وتتمثّل وظيفة الرئتين الأساسية بأخذ الأكسجين عند الاستنشاق، وإخراج ثاني أكسيد الكربون عند الزفير، وتجدر الإشارة إلى أنَّ سرطان الرئة يُعدّ السبب الرئيسي لوفيات السرطان في الولايات المتحدة؛ حيث إنّ عدد الأشخاص الذين يموتون بسبب سرطان الرئة أكثر مقارنة بسرطان القولون، وسرطان البروستاتا، وسرطان المبيض، وسرطان الثدي، ومن الجدير بالذكر أنَّ الأشخاص الذين يُدخّنون يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الرئة، ويزداد خطر الإصابة بسرطان الرئة مع طول فترة التدخين، وعدد السجائر التي يتمّ تدخينها، وهنا ينبغي التنويه إلى أنّ سرطان الرئة يُمكن أن يحدث أيضاً عند الأشخاص الذين لم يدخنوا أبداً.

أعراض سرطان الرئة


من الجدير بالذكر أنّ أعراض الإصابة بسرطان الرئة لا تظهر لدى الشخص حتى تصل به الحالة إلى مرحلة متقدمة من المرض، ومع ذلك قد يُلاحظ بعض الأشخاص ظهور بعض الأعراض، دون الالتفات إلى إمكانية الإصابة بسرطان الرئة، إذ قد يعتقدون أنّها مرتبطة بمرض أقل خطورةً، وبشكل عام يمكن بيان أبرز الأعراض التي تظهر على مريض سرطان الرئة كما يأتي


فقدان الشهية. تغيّر الصوت؛ حيث يعاني بعض المصابين من بحة في الصوت. إصابة الصدر ببعض أنواع العدوى وبشكل متكرر، مثل: التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي. الإصابة بالسعال؛ بحيث يتفاقم مع الوقت، وفي بعض الحالات قد يكون السعال مصحوباً بالدم. ضيق التنفس. الإصابة بصداع غير مبرر. فقدان الوزن. ظهور صوت صفير عند التنفس. الشعور بألم شديد في الصدر أو العظام.

أنواع سرطان الرئة


يُسمّى السرطان الذي يبدأ في الرئتين بسرطان الرئة الأساسي (بالإنجليزية: Primary lung cancer)، أمّا السرطان الذي ينتشر إلى الرئتين من مكان آخر في الجسم فيُسمّى بسرطان الرئة الثانوي (بالإنجليزية: Secondary lung cancer)، وتجدر الإشارة إلى أنَّ هناك نوعين رئيسيين من سرطان الرئة الأساسي، ويتمّ تصنيفها حسب نوع الخلايا التي يبدأ فيها السرطان، وفيما يأتي بيان أنواع سرطان الرئة الأساسي:[٤] سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة: (بالإنجليزية: Non-small-cell lung cancer)، ويُعدّ هذا النوع أكثر شيوعاً، إذ يُصيب 80٪ من الحالات تقريباً. سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة: (بالإنجليزية: Small-cell lung cancer)، ينتشر هذا النوع عادةً بشكل أسرع من سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة.


الوقاية من سرطان الرئة


تجدر الإشارة إلى أنَّ الوقاية من سرطان الرئة تتجاوز تجنّب التدخين، حيث إنّ أكثر من نصف الأشخاص الذين يُصابون بسرطان الرئة في هذا الوقت ليسوا مدخنين حاليين، وفيما يأتي بعض النصائح التي تُساعد على الوقاية من سرطان الرئة:[٦][٧] الإقلاع عن التدخين: يُعدّ التدخين السبب الرئيسي لسرطان الرئة، والمسؤول عن 80-90% تقريباً من سرطانات الرئة. تجنب التدخين السلبي: حيث إنّ العيش مع مدخن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 20-30%، لذلك يُنصح بتجنب المكوث في منطقة التدخين أو بالقرب من المدخنين. ممارسة التمارين الرياضية: يُنصح بممارسة التمارين الرياضية بشكل معتدل، حيث يُمكن أن تساعد الرياضة على الوقاية من سرطان الرئة. تناول الخضروات والفواكه: يُساعد اتباع نظام غذائي غنيّ بالفواكه والخضروات، مثل: السبانخ، والبروكلي، والبصل، والتفاح، والبندورة، والبرتقال، والقرع الشتوي، على خفض خطر الإصابة بسرطان الرئة، وعلى الجانب الآخر يُساهم الفوسفات غير العضوي الموجود في اللحوم والأجبان المصنّعة في زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة. تناول الشاي الأخضر: أثبتت الدراسات أنَّ تناول الشاي الأخضر يمنع بعض الأضرار الناتجة عن التدخين التي لحقت بالخلايا، ويُعدّ الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من الشاي الأخضر أقلّ عرضة لخطر الإصابة بسرطان الرئة. الابتعاد عن شرب الكحول:إذ يُعدّ الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية من الخطوات المهمة جداً في الوقاية من سرطان الرئة. تناول المكملات الغذائية بحذر: حيث يُنصح بعدم اتباع الإعلانات التجارية التي تروّج المكملات الغذائية التي قد تقلل خطر الإصابة بسرطان الرئة، وبدلاً من ذلك يُفضّل التحدث مع الطبيب عن أفضل المكملات الغذائية التي تُناسب كل شخص وحالته المحددة.



reaction: