ما هو البرود الجنسي؟ الأسباب والأعراض والعلاجات الممكنة

0 80

ما هو البرود الجنسي؟ الأسباب والأعراض والعلاجات الممكنة

نتحدث عن عدم القدرة على الحصول على المتعة أثناء العلاقات الحميمة.

علاج البرود الجنسي عند النساء هل تعرف ما هو البرود الجنسي؟ البرود الجنسي يعني نقص المتعة أو المتعة في الجماع . يظهر هذا التغيير ، الذي يمكن أن يؤثر على الرجال والنساء ، بشكل خاص في الجنس الأنثوي ، ويؤثر على واحدة من كل عشر نساء.

في هذه المقالة سوف نتعرف على ما هو البرود وكيف يختلف عن الاضطرابات الجنسية الأخرى أو الاختلالات الوظيفية. بالإضافة إلى ذلك ، سوف نشرح الأسباب والأعراض والعلاجات الممكنة الأكثر شيوعًا.

ما هو البرود الجنسي؟

- Advertisement -

البرود هو مصطلح يستخدم لوصف حالات النساء اللواتي لا يستمتعن بالجماع . غالبًا ما يتم استخدامه بطريقة ازدراء ، على الرغم من أننا في هذه المقالة سنقتصر على استخدام المصطلح للإشارة إلى غياب المتعة الأنثوية أثناء الجماع (بدون أي دلالة إيجابية أو سلبية).

البرود ، في الواقع ، هو تغيير يمكن أن يظهر أيضًا عند الرجال ، على الرغم من أنه أقل تواترًا. هذا هو السبب في أننا سنتعامل حصريًا في هذا المقال مع البرود الجنسي عند النساء.

من ناحية أخرى ، وضح أن البرود الجنسي يعني عدم القدرة على الاستمتاع بالعلاقات الجنسية (لأن المرأة لا تشعر بالمتعة) ، وأن هذا يمكن أن يؤدي إلى شعور المرأة نفسها بنقص الرغبة الجنسية (ولكن عدم الرغبة في ذلك ستكون سبب نتيجة البرود ، وليس البرودة نفسها).

شاهد ايضا:

وبالتالي ، فإن النساء المصابات بالبرود الجنسي لا يستمتعن بالجنس (لأنهن لا يشعرن بالمتعة الجنسية) ؛ هذا يترجم أيضًا إلى غياب الأحاسيس المثيرة أثناء الجماع (إما في المرحلة الأولية للجنس ، أثناء الإيلاج ، إلخ).

في بعض المناسبات ، لا تشعر النساء المصابات بالبرود الجنسي أيضًا بالمتعة أثناء ممارسة العادة السرية (على الرغم من أنها أقل تكرارًا). يمكن أن تظهر البرودة في أوقات مختلفة من الحياة ؛ إذا تجلى ذلك منذ أن بدأت المرأة في ممارسة الجنس ، فإننا نتحدث عن البرود الجنسي الأولي أو الكلي ؛ من ناحية أخرى ، إذا ظهر لاحقًا ، تحدثنا عن برودة ثانوية أو جزئية.

قد يثير اهتمامك: “النشوة الأنثوية: اكتشف الأنواع المختلفة الموجودة”

الفروق بين البرود الجنسي والاختلالات الجنسية الأخرى

قبل الخوض في أسباب وأعراض وعلاج البرود الجنسي عند النساء ، دعنا نوضح ما هو البرود الجنسي . يجب أن نعرف كيف نفرق البرودة عن:

1. عسر الجماع

يتضمن عسر الجماع ألمًا أثناء الجماع (خاصة أثناء الجماع). يمكن أن يظهر عند الرجال والنساء ، على الرغم من أنه أكثر شيوعًا عند النساء.

2. التشنج المهبلي

التشنج المهبلي هو خلل جنسي يجعل الإيلاج صعبًا ، حيث تنقبض عضلات حوض المرأة بشكل لا إرادي. لكن لا علاقة لهذا بالبرود الجنسي.

3. Anorgasmia

قلة النشوة الجنسية لدى الإناث تعني أن المرأة لا تصل إلى النشوة الجنسية أثناء الاستمناء أو الجماع ؛ ومع ذلك ، فهو يشعر بالمتعة (في البرود الجنسي ، لا). إنه اضطراب أكثر شيوعًا من البرود الجنسي ، ويجب عدم الخلط بينه.

4. الرغبة الجنسية قليلة النشاط

تعني الرغبة الجنسية منخفضة النشاط تقليل (أو غياب) الرغبة الجنسية. على الرغم من أن البرود الجنسي يمكن أن يؤدي إلى هذا النقص في الشهية الجنسية (بسبب عدم القدرة على الشعور بالمتعة أثناء ممارسة الجنس) ، إلا أنها في الواقع أشياء مختلفة.
الأسباب

تتنوع الأسباب التي يمكن أن تسبب البرود الجنسي عند النساء 

. كما سنرى ، يمكن أن تكون عضوية ، هرمونية ، نفسية ، اجتماعية … ومن أكثرها شيوعًا ما يلي.
1. الأحداث الصادمة

تحدث هذه بشكل خاص في مرحلة الطفولة ؛ على سبيل المثال حالات الاعتداء الجنسي أو النفسي والصدمات وسوء المعاملة وما إلى ذلك. مثل هذا الحدث يمكن أن يسبب البرود الجنسي في مرحلة البلوغ.
2. مشاكل في العلاقة الزوجية

عندما تكون هناك مشاكل في العلاقة (من المفهوم ، الشريك الذي تكون المرأة متجمدة معه) ، فمن المحتمل أن يكون المجال الجنسي أيضًا مستاءًا. في النهاية ، تعكس جودة الجنس ، إلى حد كبير ، حالة العلاقة.

باختصار ، إذا كان الزوجان يمران بوقت سيئ ، فقد تظهر أعراض مثل البرود الجنسي (في كلا الجنسين).

المشاكل في الزوجين ، بدورها ، يمكن أن تكون ناجمة عن عدة أسباب: عدم وجود مشاعر متبادلة ، الخروج عن الحب ، قلة التواصل ، الغيرة ، الخيانات ، إلخ.
3. انعدام الثقة

يعد الافتقار إلى الثقة بالنفس وانعدام الأمن الشخصي من الأسباب المحتملة الأخرى لبرود الإناث. في المقابل ، يمكن أن يكون سبب انعدام الثقة هذا بسبب عوامل أخرى (العوامل المزاجية أو الشخصية ، والعلاقات الرومانسية السامة ، والهجر ، وما إلى ذلك).
4. التغيرات الهرمونية

يمكن أن تكون بعض المشاكل الهرمونية أيضًا سببًا للبرود الجنسي. تُترجم هذه المشكلات إلى اختلالات في مستويات هرمونات معينة ، على سبيل المثال ، ويمكن أن تنتج عن تناول أدوية منع الحمل.
5. الأمراض

يمكن أن تسبب بعض الأمراض البرود الجنسي ، مثل مرض السكري أو تصلب اللويحات.
6. صارم التعليم

قد يكون تلقي تعليم صارم (أو ديني بشكل مفرط) ، إضافة إلى عوامل أخرى ، سببًا آخر للبرود. في كثير من الأحيان ، يمكن أن يؤدي هذا النوع من التعليم إلى تطوير مشاعر الذنب لدى النساء حول حقيقة ممارسة الجنس.
7. حماقة الشريك الجنسي

إذا كان الشريك الجنسي يتصرف بطريقة خرقاء أو لا يعرف كيف يتصرف أثناء الجماع ، يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى ظهور البرود الجنسي لدى المرأة.
8. بعض الأدوية

يمكن لبعض الأدوية ، مثل مضادات الاكتئاب أو الحبوب المنومة ، أن تغير الأداء الجنسي للمرأة (تؤثر أيضًا على رغبتها ومتعتها أثناء الجماع).
الأعراض

كما رأينا ، فإن أهم أعراض البرود الجنسي هو غياب المتعة أو اللذة أثناء الجماع . وبالتالي ، فإن الجنس ليس مؤلمًا (كما هو الحال في عسر الجماع) ، ولكنه ببساطة لا ينتج عنه متعة على المستوى النفسي أو الجنسي.

بالإضافة إلى هذه الأعراض الرئيسية ، واعتمادًا على درجة وشدة الاضطراب ، قد تصاحب البرود الجنسي أعراض أخرى ، مثل: عدم الراحة في الشريك ، وعدم الأمان ، والقلق ، والمخاوف ، ورفض الاتصال بين الأشخاص ، والعزلة ، والشعور بالذنب ، إلخ.

العلاجات الممكنة

عندما نواجه حالة من البرود الجنسي ، من المهم أن نذهب إلى أخصائي ، سواء كان طبيبًا ، أو طبيب أمراض نساء ، وما إلى ذلك ، حتى نتمكن من استبعاد الأسباب العضوية. بمجرد استبعاد الأسباب العضوية ، يمكننا الذهاب إلى معالج جنسي أو معالج للأزواج (طبيب نفساني) لمساعدتنا في تحديد أسباب هذا الاضطراب.

لحسن الحظ ، يكون البرود عادة مؤقتًا ويمكن علاجه. وبالتالي ، عندما نريد تغيير الموقف (وعندما يكون البرود مشكلة بالنسبة لنا حقًا) ، يمكن أن يكون العلاج جيدًا بالنسبة لنا.

العلاج النفسي مفيد بشكل خاص عندما نواجه البرود الجنسي الناجم عن أسباب نفسية (على سبيل المثال ، الكتل العاطفية والقلق ومشاكل العلاقات …). أثناء العلاج ، يمكن معرفة العديد من العوامل التي قد تؤثر ، بشكل غير مباشر أو مباشر ، على الحفاظ على البرودة.

بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن البرود عادة ما يكون مشكلة اثنين (وليست “مشكلة” فريدة للمرأة) ، سيكون من المفيد معرفة ديناميكيات الزوجين ، وطرق الارتباط بالآخر ، ودرجة الثقة ، والتواصل ، إلخ. لمعرفة ما لا يعمل في العلاقة. أثناء العلاج ، يمكنك اختيار الأساليب السلوكية المعرفية (إعادة الهيكلة المعرفية ، على سبيل المثال).
مراجع ببليوغرافية

الجمعية الأمريكية للطب النفسي- APA- (2014). DSM-5. الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية. مدريد: بان أمريكانا.

كابالو ، ف. (2007). دليل العلاج المعرفي السلوكي للاضطرابات النفسية. المجلد 1. القلق والاضطرابات الجنسية والوجدانية والذهانية. القرن الحادي والعشرون. مدريد.

كاروبليس ، جيه إيه وسانز أ. (1991). العلاج الجنسي. مؤسسة الأعمال الجامعية ، مدريد.

سانشيز ، FS (2010). الرغبة الجنسية الأنثوية ناقصة النشاط: اقتراح للتدخل الطبي. المجلة الدولية لأمراض الذكورة ، 8 (1): 21-27.

لورا رويز ميديا

الطبيب النفسي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.